منتديات طريق الله

شبكة طريق الله AllahWay منتدى إسلامي دعوي(مشاهدة القنوات الإسلامية و الدينة تحميل قرءان كريم , و أناشيد , و تلاوات خاشعة , و مقاطع مؤثرة , و دروس تعليمية و تمارين للسنوات التعليم الأولى و الثانية باكالوريا و الكثير..
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتصفح المصحف و استمع لأكثر من قارئEnglishFrançaisمقاطع مؤثرة جدا تلاوات خاشعة و مؤثرة بأصوات عذبة و قويةمحاضرات و دروس و خطب إسلامية للعديد من المشايخ و العلماءأناشيد إسلامية جميلة للكبار المنشدينفلاشات وعظية,قرءانية,إنشادية,قضايا الأمة,رمضانية,فلاشات نسائية..أدعية مؤثرة و مختارة بأصوات مؤثرةمشاهدة القنوات الإسلامية على الأنترنترقية شرعية من الكتاب و السنة للإستماع و التحميلفتاوى و أحكام إسلاميةبرامج إسلامية رائعة للتحميلتحميل كتب و موسوعات إسلاميةمدونة شبكة طريق اللهتابعونا على الفيسبوكتابعوا جميع الفيديوات و المقاطع على يوتوب قناة شبكة طريق اللهتابعونا على تويترراسلنا في اي شيء و سنرد عليك في أقل من 24 ساعةمشاهدة قناة إقرأ الفضائية - مباشرمشاهدة قناة فور شباب الفضائية - مباشرةمشاهدة قناة الرحمة الفضائية (مباشرة)مشاهدة قناة الرسالة الفضائية - مباشرة

شاطر | 
 

 هل يختفي الحب بين الأزواج مع مرور الزمن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1658
الحسنات الحسنات : 25319
الجوائز : : 12
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
الموقع : منتديات طريق الله

مُساهمةموضوع: هل يختفي الحب بين الأزواج مع مرور الزمن؟   الأحد نوفمبر 04, 2012 3:46 pm

هل الحب يختفي مع الزمن؟

إن القدرة على التمييز بين دقة القلب الحرة ودقة القلب بحكم العادة هي الضمان لكي يكون الحب حقيقيا وليس موضوع تعود وقبول بالمقسوم ! هل الحب أضمن وسيلة لزواج سعيد أو أن التعود على الطرف الآخر هو ما يضمن إستمرار العلاقة الزوجية ناجحة ؟

إن استمرار العلاقة الزوجية ناجحة ليس بالأمر الصعب حيث أن بعض الأزواج يقررون المضي في الزواج بدافع المحافظة على الأسرة وعلى سمعتها ومن أجل الأولاد، ويدخل موضوع التعود حيث يقول الزوج أو الزوجة: " لقد تعودت عليه " ولكن دون أن تصدر مشاعر الحب الصادق الذي يفرض نفسه على القلب وعلى الوجدان .

يمتاز الحب أنه انحياز القلب بالكامل تجاه شخص معين واستمرار انحيازه رغم مرور الوقت عليه، وازدياده رسوخا وثباتا. ويمتاز أيضا باشتياق والتهاب العواطف عند رؤية هذا الشخص ويكون الوضع هذا خارجا عن الإرادة والتفكير، ويغلف هذه المشاعر حالة من الحنين المستمر لهذا الشخص والرغبة في المكوث معه والراحة في محضره. وهناك فرق كبير بين أن نحب شخصاً وبين أن نعتاد على الوجود مع نفس الشخص. وهناك فرق بين الراحة النفسية التي نحصل عليها عند التعود، والراحة العاطفية التي نحصل عليها من الحب.

والحب لا يخضع للعادة والتعود بل ويثور على الواجب والمطلوب ويبقى دائما في حالة صحية قوية، مع أن البعض يقول أن التعود أمر لا مفر منه وأن الألفة -شئنا أم أبينا تغلف كل علاقاتنا في الحياة وليس فقط علاقتنا بالطرف الآخر في الحب. وهذه حقيقة ولكن علينا مواجهة التكرار الذي لا حيلة لنا فيه، وأن يطلق الحب صرخة احتجاج ضد الرتيب يطلقها الزوجان معا.

إن الحب بين الأزواج هو الحل لكل المشكلات ويضمن سلامة الرحلة المشتركة. أما التعود فهو مشاعر أداء الواجب ووضع الأعباء على القلب بدل إراحته ومقرون بممارسات معينة وجدول ثابت. فلا يمكن للحب أن يكون عادة يومية مثل الطعام والقراءة وممارسة الرياضة.

وإذا أصبح كذلك فهو محكوم عليه بالموت ، لأن الحب هو حماس العاطفة المتجددة كل يوم بطريقة تختلف عن اليوم الذي مضى وهذا ما يجعل الحياة الزوجية بعيدة عن الرتابة والروتين القاتل ، وهو الذي يطلق في النفس محبة للصفح والتحمل ، محبة للعطاء والبذل ومحبة للذوبان في الآخر دون البحث عن الأنا والأنانية ، وهو الدفء الذي يضمن نمو الأولاد في جو من المحبة التي تنتقل بالعدوى إلى أفراد العائلة كلها.

وقد أراد الله أن تكون محبة الأزواج بعضهم لبعض ليس عادة أو تعود بل في أقوى مشاعر خلقها الله وهى " المودة والرحمة بين الأزواج ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allahway.mountada.net
 
هل يختفي الحب بين الأزواج مع مرور الزمن؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق الله :: القسم العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: